www.cryoclinicyemen.com

مركز عناية للأنف و الأذن و الحنجرة

حساسية الانف تحدث بسبب الدخان والهواء الملوث يسبب إثارة مفرطة لعصب فيديان مما يؤدي إلى احتقان الأغشية المخاطية و القرينات الأنفية فتحدث أعراض حساسية الانف

عصب فيديان هو أحد تفرعات الجهاز العصبي و هو الذي يغذي الأغشية المخاطية في جدار الأنف الداخلي و ينظم وظائفه و يتحكم في قدرته على تصفية الهواء

حساسية الانف تعطله عن وزيفته فالأنف هو حهاز تصفية الهواء الذي نستنشقه ( فلتر) حيث يقوم بتنقيته من الجراثيم و الدخان و غيرها ثم تدفئته و ترطيبه قبل وصوله الرئتين

حساسية الانف .. الأعراض و المضاعفات

تحدث أعراض حساسية الانف بسبب احتقان الأغشية المخاطية للأنف و القرينات الأنفية

و من أهم أعراضها الصداع و تضيق مجرى التنفس الأنفي و الإفرارزات الأنفية ( الزكام )

أما في الحالات المزمنة فإن الحساسية تعطل الأنف و تفقده القدرة على تصفية الهواء الذي يمر من خلاله مما يؤدي إلى تراكم الجراثيم و الهواء الملوث في التجويف الأنفي و الجيوب الأنفية

فتسبب تقيحات و التهابات و زوائد لحمية و ما يصاحبها من مضاعفات و أهمها ضيق التنفس ( الربــو ) و سعال مزمن و صداع و حمى و ألم في الحلق و تغير رائحة الفم

الطرق المختلفة لعلاج حساسية الانف

تُعالج الحساسية بالأدوية المضادة للتحسس و هي كثيرة و مختلفة من حيث الفعالية

مضادات الحساسية قد تساعد المريض في التخفيف من أعراضها و لكنها لا تقضي عليها تماماً فتأثيرها مؤقت و ليس دائم

لذلك قد يضطر المريض إلى تعاطيها بكميات كبيره طوال حياته مما قد يسبب له مضاعفات خطيرة و خاصة من يتعاطوا أدوية الكورتيزون أو أحد مشتقاته

يعمل النتروجين السائل على تجميد عصب فيديان ( العصب المسبب للحساسية) و تثبيط عمله فتتوقف حساسية الانف

كذلك يعمل النتروجين السائل على تجميد الأغشية المخاطية للأنف و الجيوب الأنفية فيقضي على الالتهابات و الزوائد اللحمية و ما تسببه من أعراض و مضاعفات

نتائــج العمليـــة كما يحكيها المريــض

للحجز و الاستفسار